أهم التقنيات لكيفية التفريق بين انثى وذكر الحسون بالصور




 طائر الحسون كما هو معلوم ينتمي للطيور المغردة لهذا فهو يدخل في لائحة طيور الزينة التي يقتنيها البعض حبا في جمال الطيور من جهة حبه لجمالية الشكل وجمالية التغريد أو كلاهما معا.

وكما معظم الطيور المغردة نجد في الغالب أن الذكور هي التي تؤدي وتغرد بشكل جيد وفي ذلك غايات نعلم منها دور التغريد في مواسم تزاوج الطيور , إذ يعتبر التغريد من بين الأمور التي يتنافس عبرها الذكور لجلب الإناث.

لهذا نجد أن المربين وخصوصا مربو طائر الحسون يسعون دائما لإختيار ذكور الحسون من أجل التربية ولا يتم تربية إناث الحسون إلى في حالات خاصة حينما يرغب المربي في إنتاج طائر الحسون في القفص أو السلاكة أو حتى في مزارع الحسون.

وفي ما يخص التفرقة بين الذكر والأنثى عند طيور الحسون نجد هناك العديد من العلامات والتقنيات التي عبرها يتم إختيار الذكورفحسب, كما أن معرفة هذه العلامات و التقنيات مفيد للمبتدئين الذين يرغبون في إقتناء طيورالحسون من المحال التجارية أوالأسواق الخاصة بالطيور و التي نجد فيها طائر الحسون حاضر مع بقية طيور الزينة الأخرى.

أهم التقنيات المتبعة للتفرقة بين ذكر و أنثى الحسون البالغ :


1- التفرقة بين ذكر و أنثى الحسون عبر التحنية :


من أهم العلامات التي تعرف عبرها أن الطائر الذي أمامك أو بين يديك هو ذكر حسون وليس أنثى نجد التحنية وهي الصبغة الحمراء التي تكسو رأس الحسون وتعطيه جمالية خاصة إذ نجد هذه التحنية عند الذكر دائما ما تكون بلون ناصح وقوية ويكون إمتدادها يجاوز عين الطائر, بينما عند الأنثى فغالبا ما تكون التحنية باهتة وغير ناصحة ولا تتجاوز التحنية عند إناث الحسون العين.

2- التفرقة بين ذكر و أنثى الحسون عبر الجذر: 


الجذر أو العرف الاسود التي يأتي بعد التحنية في رأس الحسون يكون كذلك عند الذكور بلون أسود داكن وغامق بينما عند الإناث يكون باهتا وبلون أقرب إلى الرمادي منه إلى اللون الاسود.

3 - التفرقة بين ذكر وأنثى الحسون عبر الموسطاج:


الموسطاج هي تلك الشغيرات التي تنمو عنذ طرف منقار الطائر وتكون هذه الشعيرات بلون أسود داكن عند الذكر بينما نجدها عند الإناث بلون أبيض أو رمادي.

الحسون, طائر الحسون, ذكر الحسون, انثى الحسون, فراخ الحسون, التفرقة, كيفية, معرفة, جنس, تقنيات, صور, بالصور, التفرق بين
ذكر الحسون في أعلى الصورة, أنثى الحسون أسفل الصورة

 تعتبر هذه العلامات الثلاث الأبرز للتفرقة بين ذكر الحسون و أنثى الحسون ويمكنك ملاحظة ذلك عبر الصورة المرافقة أعلاه الذكر يوجد في أعلى الصورة و الأنثى بالأسفلما عليك سوى ملاحظة الفروق كما ذكر في التحنية و الجذر و الموسطاج .

علامات أخرى شائعة للتفرقة بين الذكر و الأنثى عند الحسون :


إلى جانب هذه العلامات المشهورة تقريبا في التفرقة بين الذكر و الأنثى عند طائر الحسون هناك علامات أخرى ونجد منها التغريد, فكما ذكر أعلاه فالذكر يغرد بقوة وتكون لديه تغاريد مختلفة وطويلة بخلاف الأنثى التي لا تغرد وإن حدث فغالبا ما يكون تغريدها بصوت خافت و يكون تغريدها مجرد نوطات صغيرة تكررها بإستمرار.

 يمكن للمحترفين في تربية طائر الحسون التفرقة بين الذكر و الأنثى من مجرد النظرة فهيئة الأنثى تكون مختلفة عن هيئة الذكر , فالذكر يكون غالبا أكبر قليلا في الحجم , بالاضافة إلى ذلك هناك من عتبر شكل العين للتفرقة بين الذكر و الأنثى إذ يعتبر أن الذكر تكون أعينه بيضوية بينما الإناث تكون أعينها دائرية.

الحسون, طائر الحسون, ذكر الحسون, انثى الحسون, فراخ الحسون, التفرقة, كيفية, معرفة, جنس, تقنيات, صور, بالصور, التفرق بين
أنثى الحسون يمين الصورة, ذكر الحسون يسار الصورة

 ويمكنك الإضافة إلى هذا لون الريش على جناح الطائر, فعبر فرد جناح الطائر و النظر إلى مكان الكتف غالبا ما يكون الكتف عند ذكر الحسون بريش أسود داكن بينما عند الانثى يكون مائلا إلى الأخضر, وهناك من يعتبر كذلك لون الصدر فكما في الصورة التالية يعتقد بأن الذكر يكون لون صدره بني وبه بعض الإصفرار بينما يكون ريش الصدر عند الأنثى بني وحسب.


الحسون, طائر الحسون, ذكر الحسون, انثى الحسون, فراخ الحسون, التفرقة, كيفية, معرفة, جنس, تقنيات, صور, بالصور, التفرق بين
أنثى الحسون يمين الصورة, ذكر الحسون يسار الصورة

التفريق بين ذكر وأنثى فراخ الحسون:


فيما يخص التفرقة بين الذكر و الأنثى عند فراخ طائر الحسون فالأمر أصعب قليلا, لأن فراخ الحسون كما هو معلوم لا تملك تحنية أو جذر, لهذا تبقى العلامات الأخرى مثل لون الموسطاج وشكل العين و شكل الرأس الذي يكون مسطح تقريبا عند الذكر بينما رأس الأنثى يكون مكور وأصغر وكذلك الهيئة فالذكر في الغالب يكون أكبر وزد على هذا لون ريش الجناح تبقى جميع هذه المعلومات التي ثم ذكرها فوق مع الحسون البالغ صالحة للتطبيق حتى على فراخ الحسون.

خاتمة و إستثناءات :


وكما أن لكل قاعدة إستثناء فلكل واحدة من هذه التقنيات و العلامات التي ثم ذكرها عن التفرقة بين الذكر و الأنثى عند الحسون  إستثناء, أي يمكن أن تجد ذكور للحسون لها الوان باهتة في التحنية أو لون الجذر أو لون الموسطاج أو لون الريش في الجناح, ويمكن أن تجد العكس أنثى حسون بلون جذر داكن او موسطاج أسود أو تحنية قوية, كما يمكن أن تجد إناث حسون تغرد بشكل جيد, لكن تبقى هذه مجرد إستثناءات و القواعد العامة للتفرقة بين ذكر الحسون و أنثى الحسون كما ذكر فوق تبقى هي الغالبة على معض طيور الحسون.

 كما أن هناك علامات أخرى يتم إستعمالها ولم يتم ذكرها هنا لقصور في معرفتها, شاركها معنا في تعليق لإغناء الموضوع إذا كنت تعرف بعضها.

تعليقات :

إرسال تعليق