ظاهرة إختفاء طائرالحسون من البرية وخطر الإنقراض




طائر الحسون أو الموقنين يعد واحدا من أشهر طيور الزينة وله عشاق ومربون كثر خصوصا في دول حوض البحر الأبيض المتوسط, وإلا زمن قريب كانت رؤية طيور الحسون في الطبيعة شيء مألوف إذ كانت هناك مناطق تضم أسراب كبيرة من طيور الحسون, إلا أنه وفي السنوات القليلة الماضية إلى الحاضر الآن أصبح رؤية طائر حسون في البرية أمر جد صعب أي أن طيور الحسون قلت وبشكل كبير ومخيف وهذا يتبعه خطر إنقراض هذا الطائر الجميل إن لم يحسن المحبون لهذا الطائر و الجهات المسؤولة العمل على منع حدوث هذه الكارثة على طيور الحسون.


أترككم مع هذا الروبورتاج لقناة ميدي 1 حول ظاهرة إختفاء طيور الحسون, روبورتاج مهم يسلط الضوء حول نموذج أسباب إختفاء طائر الحسون بالمغرب.





الحسون, موقنين,طائر, عصفور,إنقراض,صيد,تزاوج,إنتاج,خلوي
طائر الحسون الخلوي

مشهد جميل لسرب من طيور الحسون في البرية 




بعض الأسباب القوية التي أدت إلى إختفاء طيور الحسون من البرية 


بلا شك هناك اسباب كثيرة أدت إلى هذه الظاهرة, ومع ذلك يوجد هناك أسباب رئيسية وقوية جعلتنا نشتاق لرؤية الحسون في الطبيعة وأضنهما سببين رئيسين هما الصيد الجائر و العواشي لطيور الحسون من أجل المتاجرة و الربح وبئس العمل, إلا جانب هذا نجد سبب يعود بنا إلى الظروف الطبيعية إذ قلت نسبة هطول الأمطار وقلت المساحات الخضراء التي تنبث أنواع معينة من الحبوب البرية التي تتغذى عليها عصافير الحسون.


الحسون, موقنين,طائر, عصفور,إنقراض,صيد,تزاوج,إنتاج,خلوي
طيور الحسون في البرية


ما الذي يجب العمل عليه من أجل عودة طائر الحسون إلى أحضان الطبيعة 


بلا شك نحن لا نملك سلطة التأثير على الظروف الطبيعية, لكن بمقدور المؤسسات التي تهتم بالطبيعة و البيئة و الحياة البرية فعل عدة اشياء من أجل حماية الحسون, عبر القوانين الصارمة التي تتبعها مراقبة عمليات الصيد.

ولا ننسى عمليات إطلاق طيور الحسون في مناطق غابوية  ومحميات طبيعية فهذا على الأقل يضمن إستمرار هذا الطائر في الوجود, وإلى جانب هذه العملية نجد كذلك عمليات إنتاج طيور الحسون في الاقفاص بالنسبة, على الأقل فإنتاج الحسون في الاقفاص سيغذي سوق الحسون بما يحتاجه مربو الحسون ولن تصبح هناك حاجة لإصطياده من أجل التربية أو التجارة.


الحسون, موقنين,طائر, عصفور,إنقراض,صيد,تزاوج,إنتاج,خلوي
الحسون الأنيق

تعليقات :

إرسال تعليق